سياسة

إستدعاء سفراء لبنان احتجاجاً تتوالى واحدة بعد أخرى!

طالب مجلس التعاون لدول الخليج العربية وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، بإصدار اعتذار رسمي لها بسبب “إساءات غير مقبولة” خلال تصريحاته الأخيرة.
وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح مبارك الحجرف، حسب بيان اصدرته المنظمة اليوم الثلاثاء، “عن رفض دول مجلس التعاون واستنكارها لما ورد على لسان وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال في الجمهورية اللبنانية شربل وهبة، خلال مقابلة تلفزيونية وما ورد فيها من إساءات مشينة بحق دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها وكذلك الإساءة بحق المملكة العربية السعودية”.
وأكد الحجرف على “المواقف الثابتة والراسخة التي قامت بها دول مجلس التعاون الخليجي لدعم الشعب اللبناني الشقيق، تلك المواقف والتي يشهد التاريخ لها والتي تهدف إلى سلامة لبنان دعم استقراره وأمنه، وأن تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين دول المجلس ولبنان “.
وطالب الحجرف وهبة “بتقديم اعتذار رسمي لدول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها نظير ما بدر منه من إساءات غير مقبولة على الإطلاق”.
الامارات: وفي السياق، أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات العربية المتحدة عن “استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء التصريحات المشينة والعنصرية التي أدلى بها معالي شربل وهبة وزير الخارجية بالجمهورية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال والتي أساءت إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة ودول مجلس التعاون الخليجي”.
واستدعت الوزارة سفير الجمهورية اللبنانية لدى الدولة وسلمته مذكرة احتجاج رسمية تستنكر فيها هذه التصريحات، مؤكدة أنها تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية التي تجمع لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي.
البحرين: وفي موقف مماثل، أدانت وزارة الخارجية البحرينية، الثلاثاء، تصريحات وزير الخارجية اللبناني، وأكدت في بيان، أن تصريحات شربل وهبة تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية.
الكويت: كذلك، استنكرت الخارجية الكويتية “الإساءات الواردة في تصريحات وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال شربل وهبة.
واعتبرت ان “تصريحات وهبة مسيئة للسعودية ولدول الخليج وتتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية”. وأعلنت أنه سيتم استدعاء السفير اللبناني وتسليمه مذكرة احتجاج.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »