خاص التحري نيوز

إنتفض” يُبعد كرامي و”شمالنا” أسقطت دويهي …جوزاف وهبة .

حتّى “شنيكر” تفاجأ بما حصل في صناديق لبنان الانتخابية. فالثورة التي بدت “خجولة” في الأشهر الأخيرة، كشفت عن قدرات كبيرة كامنة في الخيار الانتخابي، حيث استطاع حوالي 15 مرشحاً على مستوى لبنان أن يصنعوا تغييراً نوعيّاً، ليس في عدد المقاعد التي كسبوها فحسب، وإنّما في المساهمة بإسقاط “عتاة” الممانعة وحلفاء حزب الله والمحسوبين على النظام السوري.
فالحزب القومي قد خرج من المعادلة بمرشحي جناحيه الإثنين: أسعد حردان سقط، سليم سعاده لم يحالفه الحظ في الكورة، وكذلك المرشح الرسمي للحزب الدكتور وليد العازار.
وما طاول الحزب القومي، أصاب النائب الأرسلاني طلال أرسلان، كما أصاب رئيس حزب التوحيد وئام وهاب والوزير مروان خير الدين ونائب رئيس مجلس النواب المخضرم إيلي الفرزلي.
في طرابلس وزغرتا، حصل أيضاً نوع من السقوط الكبير.في المدينة إستطاع النائب الجديد الدكتور رامي فنج (لائحة المجتمع المدني “إنتفض..للعدالة للسيادة” التي حصلت على 14181 صوتاً) أن يزيح رئيس اللقاء التشاوري النائب فيصل كرامي (6494 صوتاً) المرشح على لائحة “الإرادة الشعبية” بالتحالف مع النائب جهاد الصمد ورئيس جمعية المشاريع طه ناجي، حيث أنّ اللائحة لم تتمكّن من تجاوز الحاصلين، ما سمح للدكتور فنج أن يفوز بفارق بسيط، بعد مخاض عسير ومتقلّب رافق عملية فرز أصوات صناديق المغتربين.
وفي زغرتا، جاءت خسارة تيّار المرده للمقعد الذي طالما شغله النائب إسطفان الدويهي على وقع حاصل “لائحة شمالنا” والذي استقر لمصلحة مرشحهم في قضاء زغرتا ميشال شوقي الدويهي، بعد أن رسا الحاصل الثاني للائحة المرده على فوز المرشح وليام طوق في بشري على حساب نائب القوات جوزاف اسحق.
المجتمع المدني، حقّق المعجزات؟..نعم، بكل تأكيد!

زر الذهاب إلى الأعلى