خاص التحري نيوز

بشرى من وزارة الطاقة  إلى مستخدمي الطاقة الشمسية … ستجنون اموالا من الدولة …. عمر ابراهيم 

 

وفق كل التقارير فإن لبنان يتجه للإعتماد بشكل كبير على الطاقة البديلة ( الواح شمسية أو هوائية) والتي وصل إنتاجها حتى يومنا هذا إلى 1200 ميغاواط وفق ما أعلن طوني ماروني مستشار وزير الطاقة د. وليد فياض .
هذه الطاقة البديلة التي أوجدت حلا للكثير من المواطنين، في ظل انقطاع الكهرباء لساعات طويلة وارتفاع أسعار كهرباء مولدات الاشتراكات وعدم التزام بعضهم بالتسعيرة الرسمية، يبدو أنها ستحمل انفراجات (مالية) على أصحابها بشكل خاص وعلى شركة كهرباء لبنان والمواطنين بشكل عام، بعدما حولتها دراسات أعدت في ٢٠١٢ الى مشروع إستثماري يدر على أصحابها الأموال.
هذا المشروع الذي يعمل عليه الوزير الحالي د. وليد فياض ، كشف كل تفاصيله مستشاره ماروني في اتصال اجراه موقع ” التحري نيوز” معه.
ماذا قال ماروني :”بداية لا بد أن نذكر الجميع بأن هذا المشروع وضع على أيام معالي وزير الطاقة والمياه جبران باسيل في ٢٠١٢ ، ويقوم على فكرة واحدة وهي تأمين أكبر ساعات تغذية كهربائية للمشتركين من خلال الإستفادة من فورة الطاقة البديلة “.
وأضاف ماروني ” يمكن إختصار الأمر بعدة نقاط أبرزها، أنه يمكن لكل مواطن يملك طاقة بديلة أن يحول فائض إنتاجه الى الشبكة العامة للكهرباء بعد تركيب عداد ( Net meetering ) وهي عبارة عن عداد يحتسب بالاتجاهين، اتجاه ما يصرفه المواطن واتجاه ما يغذي به الشبكة العامة من فائض إنتاج كهربائي ، ما يتيح له ان يحصل على أموال مقابل ما يغذي به الشبكة، ويتم إحتساب الأمر سنويا “.
وتابع ” بالإضافة إلى الأموال التي يجنيها المواطن، فإنه بالمقابل يقدم خدمة ( مدفوعة) للدولة على نطاق ضيق، ويستعيد في نفس الوقت الأموال التي إستثمرها في الطاقة البديلة “.
وقال ” كنا مصرين بأسرع وقت على تأمين العدادات ليتم وضعها للمشتركين والبدء بهذا المشروع لتأمين أموال للمواطنين من جهة ولكي نؤمن أيضا ساعات تغذية أكثر “.
وختم قائلا ” في ظل التقنين الحاصل في ساعات التغذية ، صاحب الطاقة لا يستطيع أن يرد على الشبكة العامة إلا في حالة وجود كهرباء الدولة ، وبالتالي فإنه في حال كان هناك كهرباء ساعتين او اكثر فإن الفائض من إنتاجه تسحبه الساعة ويحتسب له لكي يضاف على حسابه المالي، وكلما تحسن وضع الكهرباء كلما زاد مدخوله ، لذلك من مصلحة الجميع أن يتم تركيب هذه العدادات بأسرع وقت ممكن… ختم ماروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »