متفرقات

ايقونة حية … د . خالد جمال 

 

وائل الدحدوح ، مراسل قناة الجزيرة، هو ايقونة حية ،هو ايقونة متعددة الاوجه والميزات، لم نعرفه شخصيا، ولكنا عرفناه من خلال الكاميرا والميكرو ، عرفنا خوذته،عرفنا بذلته وعلامة press عليها ،عرفنا صوته ،عرفنا عينيه،وعرفنا سحنته السمراء،التي تزينها لحية بيضاء خفيفة،عرفنا لسانه الذي ما ان يبدأ بالكلام فانه لا يتوقف حتى يبلغ قلبك وضميرك.

ايقونة في الصبر ، كان الجميع منهارا يبكي حين تعرضت اسرته للقتل ،ولكنه كان هادئا صابرا محتسبا ،ذرف دمعه بهدؤ وسكينة المؤمن ،ومضى مباشرة الى عمله ،وكأنه يقول هنالك من هو اهم مني ومن عائلتي ،ان وطني على المحك وانا جندي سلام لا يحمل بندقية.

ايقونة في الشجاعة ،كنا نراقبه في اوقات القصف ،وهو في اقرب نقطة اليه ،لا يهرب ولا يبتعد رغم تحذيرات مقدمي الاخبار ،بل يقف بثبات وهدوء ينقل الرسالة كما هي ،وكان يقول انها الامانة وقدحملها الانسان ،يا لشجاعته.

ايقونة الاعلام،تحول المراسلين العالميين امامه الى اطفال ،يتلقون الدروس في الاحتراف والنشاط ،لا اخطاء في النقل ،ولا نقل صعب او مستحيل ولا منطقة عصية على الاختراق،لا تلعثم ولا تخبط بل لغة سليمة ومتراصة ومندفعة ،والاهم معلومة دقيقة دون كذب او زعبرة او تذاكي او انحياز الا لدماء الفقراء العزل.

ايقونة غزة،منها واليها ،انه كألف مقاتل مجتمعين على الحق،كمئة الف مقاتل مجتمعين على الحقيقة ،والحقيقة امامكم بازغة بصوته وعدسته ومشاهده ،والماء تكذب الغطاس الذي يحاول ان يغرق غزة ،ان غزة تعترف لك بالجميل على صورتها التي روعت قلوب العالم وانبت ضمائرهم.

ايقونة العرب ،هكذا هي لغته ،وهذه هي مهمته ،الا يحتاج القرآن الى من يجتهد في تفسيره،الا يحتاج الحديث الى من ينشره ،الا تحتاج السيرة الى من يرويها،ها ان امامكم انقل لكم من تحت اللهيب والنهار مسار الشهداء الى الجنة،ومسار القتلة الى النار ،يا امة العرب اشهدي،اللهم قد بلغت.

زر الذهاب إلى الأعلى