منوعات

5 مشاكل صحية يسببها طول الجلوس أمام الكمبيوتر والمحمول

في العصر الرقمي الذي نعيشه اليوم، أصبحنا متصلين أكثر من أي وقت مضى، حيث نقضي قدرًا كبيرًا من الوقت أمام الشاشات مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون، وعلى الرغم من أن التكنولوجيا أحدثت ثورة في حياتنا، إلا أن قضاء وقت طويل أمام الشاشات يمكن أن يكون له اضرار على صحة الجسم وفقا لما نشره موقع onlymyhealth

 آثار طول وقت الشاشة على الجلد

1التعرض للضوء الأزرق

ينبعث من الشاشات ضوء أزرق، يُعرف أيضًا باسم الضوء المرئي عالي الطاقة (HEV)، والذي يمكن أن يخترق الجلد بشكل أعمق من الأشعة فوق البنفسجية، والتعرض لفترات طويلة للضوء الأزرق يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي والالتهابات والشيخوخة المبكرة“.

2إجهاد العين الرقمي

التحديق في الشاشات لفترات طويلة يمكن أن يسبب إجهاد العين الرقمي، والذي يتميز بأعراض مثل الجفاف والاحمرار والتهيج. يمكن أن يؤدي فرك أو لمس الجلد الحساس حول العينين إلى زيادة هذه المشكلات.

3انخفاض إنتاج الميلاتونين

يمكن أن يؤدي التعرض للضوء الأزرق من الشاشات إلى تعطيل دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية في الجسم وووقف إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يعزز النوم، وسوء نوعية النوم يمكن أن يؤثر على صحة الجلد عن طريق إضعاف قدرته على الإصلاح والتجديد .

 4آلام الرقبة

 النظر باستمرار إلى الشاشات يمكن أن يساهم  في الام الرقبة  وظهور الخطوط الأفقية والتجاعيد على منطقة الرقبة والصدر، كما أن هذه الوضعية تضع ضغطاً على عضلات الرقبة، مما يؤدي إلى التوتر وعدم الراحة

5زيادة الخمول

 غالبًا ما يرتبط قضاء وقت طويل أمام الشاشات بنمط حياة خامل، مما قد يؤثر سلبًا على الصحة العامة ويساهم في ضعف الدورة الدموية والبشرة الباهتة.

نصائح وارشادات

1تحديد وقت الشاشة

انتبه للوقت الذي تقضيه أمام الشاشات وخذ فترات راحة منتظمة لمنح عينيك وبشرتك راحة. استخدم قاعدة 20-20-20: كل 20 دقيقة، خذ استراحة لمدة 20 ثانية للنظر إلى شيء يبعد 20 قدمًا لتقليل إجهاد العين.

2استخدم مرشحات الضوء الأزرق

فكر في استخدام مرشحات الضوء الأزرق أو واقيات الشاشة على أجهزتك لتقليل التعرض للضوء الأزرق. توفر بعض الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر أيضًا إعدادات مدمجة لضبط درجة حرارة لون الشاشة.

3حماية عينيك

ارتدي نظارات زرقاء حاجبة للضوء عند استخدام الشاشات لفترات طويلة لتقليل إجهاد العين وحماية البشرة الحساسة حول العينين. تذكر أن ترمش بانتظام للحفاظ على رطوبة عينيك.

4الحفاظ على الوضع المناسب

أبقِ أجهزتك على مستوى العين لمنع “الام الرقبة  والحفاظ على وضعية جيدة. قم بدمج تمارين التمدد وتدليك الرقبة في روتينك لتخفيف التوتر والتيبس.

5حافظ على رطوبة جسمك

اشرب الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة بشرتك وطرد السموم. فكر في استخدام جهاز ترطيب الهواء في مساحة العمل الخاصة بك لمنع الجفاف الناتج عن التدفئة الداخلية أو تكييف الهواء.

( اليوم السابع)
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »