خاص التحري نيوز

Anamnesis د . خالد جمال

الأسم الكامل : الجمهورية اللبنانية. تاريخ الميلاد :١٩٢٢
أسم الاب : الموارنة
اسم الام : فرنسا
هل عانى او يعاني اي منهما من مشاكل صحية مزمنة او طارئة؟ يعاني الاب من الخوف والقلق المزمن على المصير. ويخاف من رؤية السفن في البحر ، ويخشى تكرار مجاعة السفربرلك ، ويجزع من فكرة عودة المسلمين الى السلطة ،عبر التغيير الديمغرافي ،او عبر اللاجئين ، او المهاجرين او الوافدين ، ويتميز بحبه لمواقع السلطة ،حيث انه يمكن ان يرهن كل عزيز من اجلها ،واخيرا يحب الاساطير والحكايا ويتعلق بها. اما الام فتعاني من جنون العظمة ، مترافقا مع صداع دائم والالام في المفاصل ، وهي تبحث عن ادوار اضاعتها منذ نابليون او ديغول.
هل لديك اشقاء وشقيقات ؟ لي رغم عني ٢٢ شقيقة وشقيق.هل يعاني اشقائك من اي امراض ؟ نعم ، العديد منها ، منهم من يعاني من الازمات الاقتصادية ، والجوع والافات والامراض ، ومنهم من يعاني من الجهل والتخلف والقبلية والعشائرية والجهوية والطائفية ، ومعظمهم يعاني من الحروب الاهلية ، والحروب والنزاعات والتهجير والتشرد. اما الميسورون منهم فيعانون من قلة النوم بسبب الخوف على المستقبل والامتيازات.
حسنا وهل تعاني انت من اي عوارض ؟ عانيت واعاني من مجموعة من العوارض ، وقد حاول اطباء غيرك علاج الحرب الاهلية ونتائجها ،والتدخل الاجنبي ومسبباته ، ولكنهم بائوا بالفشل ، رغم جرعة دستور الطائف ، ورغم خروج السوري من لبنان ،الا اننا عدنا واختلفنا على كل شيء . وما اكبر عوارضكم ؟ الطائفية . وما اصغرها ؟ الفساد . وكيف تتجلى مشاكلكم ؟ لا سيادة ولا حدود ،حروب تقودها ميليشيات ، وتملكها دول خارجية . لا قانون ولا دستور فاعل ، لا توجد ادارة ، واذا وجدت معطلة او فاسدة ، اقتصاد متدهور واموال منهوبة وبنوك فاشلة ،وسلطة لا حول لها ولا قوة.
وكيف تتدبرون اموركم ؟ سارحة والرب راعيها ، لا نرى امل في المستقبل. شو رأيك يا دكتور في امل ؟ فالج لا تعالج.

ما معنى كلمة anamnesis
تاريخ الحالة الطبية للمريض هي إلمام الطبيب بحياة المريض، التي يستخلصها الطبيب من ماضيه وحاضره، التي من شأنها أن تعين الطبيب على تفهم مشكلات المريض الصحية، وتأكيد التشخيص.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »