خاص التحري نيوز

النعجة السوداء … د . خالد جمال .




(البطن بستان)، كما في الامثال الشعبية، وفي البستان يوجد الاشجار المثمرة والفاكهة والورد والازهار، وكذلك الاشواك والاعشاب الضارة . والفاكهة انواع والوان ، الاصفر والاخضر والاحمر والبني ،الملوح والناضج ، الحلو والمالح ، المر والمز ، الذي يسبب الغصة او الحموضة او تشكيب الاحناك.
والنعجة السوداء ، والتي سنشرح معناها لاحقا ، قد تسمى ايضا البطة العرجاء او الحصان الاعور او الثور المسن ، المهم كل هذه الاسماء تقود الى ان احدا في المنزل قد شب على شيء غير اخوته وانه يمثل حالة فريدة قد تجلب العار وقد تحمي الديار.
النعجة السوداء تمثل الاختلاف عن البياض الذي يميز الحلال في حله وترحاله ، ورغم قلته فانه يوسمه ويشوهه.
ولكن في احوال البشر الوضع مختلف ، فقد تظهر علامات الشواذ في عمر المراهقة والصبا ، وتمضي كذلك الى اخر العمر ، وقد تظهر في ايام الشباب ثم تختفي في ايام الرجولة ، لاسباب نجهلها ،رغم المثل القائل ، (من شب على شيء شاب عليه) ، اما النموذج الاغرب هو ان يكون ابيضا في شبابه ثم يسود في رجولته ، وقد عاينت بعض هذه الحالات ، وهي الاصعب ، وكانت الحجة بدرية تردد ،(بعض القوم اولن بهلة واخرتن جهلة).
لماذا يحدث هذا ؟ لا شك ان للجينات دور رئيسي فهي تستدعي الافات الموجودة من اجيال لدى الاخوال والاعمام  ، وتحشرها في هذا الضال ، ولا ذنب له بها ، اما السبب الاخر فهو التربية ، وما فيها من قسوة او من دلال وغنج . وقد يلتقي السببان معا فيؤازر احدهما الاخر ، وهنا اقوى المصايب.
حديث غير مؤكد للخليفة عمر ابن الخطاب ، (وارجو تنيهي ان كنت مخطئا )، يقول فيه 🙁 لا بارك الله في بيت ليس فيه ارعن) . وربما كان يقصد بان الارعن يضيف هيبة  للبيت بين العشائر والقبائل قبل الاسلام ، فلا يتجراء احد على المساس بهم.
تأملوا بيوتنا ، ستجدون في اغلبها نعجة سوداء او بطة عرجاء او تيس مكسور القرون ، ولكن الامر ليس بيدنا ولا وسيلة لنا للتخلص منه.
هذا ما قلناه عن الرجال ، اما النساء فمسالكهم اصعب ، ودروبهم اشقى ، وسريرتهم اعمق ، ومنذ نوح لم يفهمهم احد.
واذا اردت ان اعطي مثلا عن النعجة السوداء ، فاني انصح ان تشاهدوا دور ،فريدو ، في فيلم العراب ، والذي كان مصيره ان قتل باوامر اخيه ، بعد ان كرر الخطاء تلو الاخر تجاه عائلته.
اما الحل لهذه المعضلة ، فهو الحب ، فقط الحب ، ولا شيء غير الحب.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »