خاص التحري نيوز

3 مفاجأت في انتخابات المنية! … جوزاف وهبة .

حفلت إنتخابات 2022 بالكثير من المفاجأت على أنواعها في مختلف الدوائر والمحافظات، وقضاء المنية لم يخرج عن هذا السياق الذي عمّ لبنان من شماله الى جنوبه.
3 مفاجأت حملتها النتائج الانتخابية في مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري:
-الأولى، فوز المرشح الشاب على لائحة “لبنان لنا” أحمد الخير بالمقعد النيابي بأكثرية 6100 صوت، هي خليط من المناخ الحريري الناقم والعائلات الصغيرة المعترضة، إضافة الى التصويت الكثيف لصالحه في منطقة النبي يوشع.
-الثانية، أنّ النائب السابق عثمان علم الدين قد قاربت أصواته رقم النائب الجديد الخير، إذ حصل على 5469 صوتاً، مستبقاً بذلك النائب السابق كاظم الخير، وذلك خلافاً لمعظم الاستطلاعات التي كانت كانت تضعه في الترتيب الثالث، وعلماً بأنّه قد خسر 1126 صوتاً جرّاء ترشّح قريبه نبراس علم الدين على لائحة “الارادة الشعبية”.
الثالثة، أنّ النائب السابق كاظم الخير لم يحصل سوى على 4037 صوتاً، وهو رقم يفترض أنّه يعكس تحالفه مع الرئيس نجيب ميقاتي في لائحة “للناس”، والتي ضمّت تيّار العزم والنائب كريم محمد كبارة.ولكن يبدو أنّ الشلل الذي أصاب ماكينة العزم المفترضة في مدينة طرابلس، قد شمل المنية أيضاً، كما شمل الضنية وعكار، وهو ما جعل جميع مرشحيهم في الدائرتين في حكم الساقطين.
وفي سياق المرشحين الأخرين، فقد حصل المرشح على لائحة “إنتفض..للعدالة للسيادة” الممثلة للمجتمع المدني الشيخ محمد أسّوم على 746 صوتاً، فيما حصل المرشح على لائحة “التغيير الحقيقي” (الجماعة الاسلامية والنائب المنتخب إيهاب مطر) على 1052 صوتاً.
المنية جدّدت في مقعدها النيابي، فهل ينعكس ذلك تجديداً في مقاربة تركيبة وأداء المجلس البلدي القادم، علماً بأنّ المجلس الحالي قد انحلّ بحكم الصراعات السياسية الضيّقة؟

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »