منوعات

‎شركة نيفيا تعتذر عن إعلان أغضب المغربيات

أثار إعلان تجاري لشركةنيفيا (NIVEA) ” لمستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، غضبا عارما بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيالمغرب، ما دفع الشركة الألمانية لسحبه والاعتذار عنه لاحقا.

فقد انخرط نشطاء ومغردون مغاربة في حملة لمقاطعة الشركة واصفين إعلانها الأخير بــالمستفز والعنصري“. فما الذي تضمنه الإعلان؟

محتوى الإعلان

استوحت الشركة الألمانية إعلانها الجديد من الأجواء المونديالية، فقامت بنشر صور لمشجعة مغربية وأخرى كرواتية بعد خروج أسود الأطلسو منتخبالفاترينيمن دور النصف النهائي.

وتأتي تلك الصور ضمن حملة دعائية جديدة تهدف من خلالها نيفيا للترويج لمنتوج يزيل المكياج. لذا استعانت الشركة بعارضتين، رسمتالأولى على وجهها علم المغرب فيما زينت الثانية وجهها بألوان علم كرواتيا.

وأرفقت الشركة صورة المشجعة المغربية بنتيجة مباراة نصف النهائي التي انتهت بفوز المنتخب الفرنسي على نظيره المغربي بهدفين نظيفين.

وعلى المنوال ذاته، نشرت الشركة الألمانية صورة للمشجعة كرواتية مصحوبة بنتيجة المباراة التي انتهت بهزيمة الكروات بثلاثة أهداف أمامالأرجنتين.

واختزلتنيفياحملتها في الشعار التاليمنتوج يزيل المساحيق والدموع، في إشارة لصورة العارضتين اللتين بدت علامات الحزنواضحة على وجهيهما.

كما تضمن الإعلان جملا دعائية أخرى في محاولة لاستمالة مشجعات كأس العالم إلى شراء الغسول الجديد والتخلص من الطلاءوالصبغات.

ففي تدوينة على انستغرام كتبت الشركةنيفيا تدعم أنجح دولة إفريقية في كأس العالم بنسبة 100 في المائة، يمكنك مسح المساحيقوالدموع، وسيصبح جلدك نظيفا وجاهزا لتشجيع فريقك من جديد“.

لكن يبدو أن تلك الحملة الدعائية جاءت بنتائج عكسية وجرت على الشركة انتقادات بلغات مختلفة.

واتهم نشطاء عرب وأجانب الشركة بالسخرية من المنتخبين المغربي والكرواتي ، خاصة أن الإعلان لم يشمل أعلام باقي المنتخبات التيغادرت البطولة في وقت مبكر.

من ناحية أخرى، دافع البعض عن الشعارات المستخدمة في الإعلان باعتبارهامجرد دعاية طريفة لا تقصد الإهانة أو الاستخفاف“.

غير أن الطرافة التي لمسها البعض في الإعلان، وجد فيها آخروناستسهالا غير محسوب أوقع الشركة في فخ التسطيح والترويج لأفكارنمطية“.

بل ثمة من اتهم صناع الإعلان بتعمد إثارة الجدل متبعين مبدأالدعاية السيئة هي دعاية جيدةأي أنها كانت مقصودة كجزء مناستراتيجية التسويق للمنتج الجديد.

في حين رأت بعض المغردات في الإعلانتميزا واضحا ضد النساء“.

وفي هذا الإطار، علقت إحداهن:” المزعج في الإعلان هو تصوير المشجعات في هيئة المنكسرات وكأن النساء وحدهن يتأثرن بخسارةمنتخبات .. أتساءل لماذا لم تستعن الشركة بعارضين رجال خاصة أنها لديها العديد من المنتجات الرجالية. هذا إعلان تافه كغيره منالإعلانات التي تقوم على ترسيخ صورة عاطفية عن المرأة“.

ومع تواصل الانتقادات، سارعتنيفياإلى حذف ونشر اعتذار عبر خاصية انستغرام ستوري نفت فيه نيتها الإساءة لمشجعي المنتخبين أوجرح مشاعرهم.

وفي رسالة موجهة لأنصار المنتخب المغربي، قالت الشركة الألمانيةإن الأمر غير مقصود ولا يهدف للتقليل من المنتخب المغربي ومجهوداتهالرائعة مضيفة بأنهاستعمل مستقبلا على أخذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة للارتقاء بمعايير التواصل معهم“.

وأنهى المنتخب المغربي رحلته في مونديال قطر 2022 بإنجاز تاريخي غير مسبوق، بعد أن نجح في الوصول للمربع الذهبي.

وخاض أسود الأطلس 7 مباريات ليختتم مشواره رابعا في البطولة العالمية بعد خسارته من المنتخب الكرواتي في مباراة تحديد المركز الثالث.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »