مجتمع

إيران تغلق مركز البحوث الفرنسية .

أعلنت إيران عن إغلاق مركز البحوث الفرنسية في إيران “إفري” بعد نشر مجلة “شارلي إيبدو” الساخرة رسوماكاريكاتورية مهينة للامام الخامنئي.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الخميس: “وضعت الوزارة حدا لنشاطات مركز البحوث الفرنسية في إيران، “كمرحلةأولى” من الرد الإيراني على الرسوم الكاريكاتورية.

وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية الإيرانية عن استدعاء السفير الفرنسي لدى طهران، نيكولا روش، وقال المتحدث باسم الخارجية، ناصركنعاني، في بيان: “في أعقاب العمل البغيض الذي نشرته مجلة فرنسية أهانت من خلالها السلطة والمقدسات والقيم الدينية والوطنيةالإيرانية، تم استدعاء السفير الفرنسي لدى جمهورية إيران الإسلامية، نيكولا روش، إلى وزارة الخارجية مساء اليوم“.

وأضاف: “أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تقبل إهانة مقدساتها الإسلامية والدينية والقيم الوطنية بأي شكل من الأشكال، وفرنسا ليس لها الحق في تبرير إهانة مقدسات الدول والشعوب الإسلامية الأخرى بحجة حرية التعبير“.

وأشار كنعاني إلى “السجل الأسود للمجلة الفرنسية في مهاجمة النبي محمد والقرآن الكريم ودين الإسلام“، مؤكدا أن “هذا العمل البغيضالمهين غير المبرر تتحمله الحكومة الفرنسية“.

وقال إن “إيران تحتفظ بالحق في الرد بشكل متناسب على هذه التصرفات، وأنها تنتظر تفسيرا من الحكومة الفرنسية وإدانة السلوك غيرالمقبول للمجلة الفرنسية“.

من جانبه، قال السفير الفرنسي، إنه سينقل على الفور احتجاج طهران للسلطات الفرنسية، وفق البيان.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »