متفرقات

وصول أول مستشفى ميداني أردني منذ بدء الحرب في غزة

أعلن مسؤولون صحيون في قطاع غزة، الاثنين، وصول أول مستشفى ميداني أردني مع طاقم طبي منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) عبر معبر رفح عند الحدود مع مصر.

وأكد مدير المستشفيات في قطاع غزة محمد زقوت أن المستشفى سيقام «في محيط مستشفى ناصر في خان يونس في جنوب القطاع لاستقبال الجرحى والمصابين». ودخلت 40 شاحنة محملة بمعدات وأجهزة طبية للمستشفى يرافقها 170 من الطواقم الطبية والفنية. وقال زقوت: «من المتوقع وصول مستشفيين ميدانيين من الإمارات وقطر، وسيُقامان في جنوب القطاع».

ومن جهته، قال الديوان الملكي الأردني إن المستشفى سيكون بسعة 41 سريراً، ويضم طاقماً طبياً وتمريضياً يتألف من 145 شخصاً يشمل اختصاصات «الجراحة العامة، وجراحة الشرايين، والأعصاب، والصدر، والمسالك، والتجميل، والعظام، والأطفال، والوجه والفكين». إلى ذلك، أكد مدير هيئة المعابر هشام عدوان «إدخال 6 سيارات إسعاف مقدمة من الكويت»، مشيراً إلى أنه سيجري ضمها إلى خدمة الإسعاف في مستشفى ناصر.

ومن جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة أهمية إقامة المستشفيات الميدانية «لمعاونة الوزارة على تحمل الأعباء وعلاج المصابين وآلاف المرضى»، خصوصاً أن الوضع الصحي في شمال القطاع «كارثي، والمصابون يموتون بسبب عدم توافر إغاثة طبية».

وكانت وزارة الصحة قد أكدت ارتفاع عدد الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 30 ألفاً.

ووفق مدير الإغاثة الطبية في قطاع غزة عائد ياغي، تعاني المستشفيات «نقصاً في الأدوية والمستلزمات الطبية وعدد الكادر الطبي محدود، ولا توجد سيارات إسعاف».

أما منظمة الصحة العالمية فحذرت من انتشار الأوبئة بسبب هطول الأمطار الغزيرة على قطاع غزة. وقالت المنظمة إنها سجلت أكثر من 44 ألف حالة إسهال و70 ألف إصابة خطيرة بالجهاز التنفسي في 154 ملجأ فتحتها الأمم المتحدة لإيواء أكثر من 800 ألف نازح. وأشارت المنظمة العالمية إلى إمكان أن تكون هذه الأرقام «أعلى من ذلك بكثير».

وتقول حماس إن إسرائيل تشن «حربا على المستشفيات»، بينما تتهم الدولة العبرية الحركة التي تسيطر على القطاع باستخدام المستشفيات لأهداف عسكرية، الأمر الذي تنفيه هذه الأخيرة.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لـ«حماس» في وقت سابق، الاثنين، مقتل 12 شخصاً جراء غارة إسرائيلية على المستشفى الإندونيسي في شمال قطاع غزة. وأكد القدرة أن «الدبابات والمدرعات والجرافات العسكرية تطوق كل الطرق المؤدية للمستشفى الإندونيسي في جباليا، وتعرض المستشفى لقصف مدفعي عنيف أصاب مبنى الطوارئ والجراحات».

وحذرت الوزارة من اقتحام الجيش للمستشفى مثلما حدث مع مستشفى «الشفاء»، الأكبر في القطاع، مع وجود «700 من المصابين والمرضى والطواقم الطبية إلى جانب بضعة آلاف من النازحين داخل أسوار المستشفى الوحيد الذي لا يزال يعمل، ويستقبل جرحى في شمال القطاع».

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »