سياسة

ميقاتي الى منتدى دافوس ووضع الجنوب مؤجل وهوكشتاين يمسك بالملف الرئاسي

يتوجه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى سويسرا للمشاركة في الاجتماع السنوي لـ”منتدى دافوس الاقتصادي”.
وبحسب المعلومات فهو قد يلتقي وزير خارجية الولايات المتحدة انتوني بلينكن خلال المنتدى، كما ستكون له سلسلة من الاجتماعات واللقاءات.
وسيدور السؤال المطروح على القادة المشاركين في المنتدى حول ما إذا كان العام الجديد 2024 امتداداً للأزمات السابقة، أم أنه سيكون وقتاً للحل والتعافي؟
ووفقاً لبرنامج منتدى دافوس 2024 فسوف تتركز المناقشات خلال المنتدى عبر أكثر من 200 جلسة على أربعة مجالات رئيسية هي: تحقيق الأمن والتعاون في عالم ممزق، وخلق النمو وفرص العمل لعصر جديد، واستراتيجية طويلة المدى للمناخ والطبيعة والطاقة، والذكاء الاصطناعي.
على الجبهة الرئاسية لا جديد يذكر، وكل الحراك أو المواقف لا تزال تدور في الوقت الضائع، وسط معلومات تشير إلى أن الموفد الرئاسي الأميركي آموس هوكشتاين سوف يكلف أيضا بمتابعة الملف الرئاسي إلى جانب ملف الترسيم البري والتنقيب عن النفط بعد إنجاز الترسيم البحري. وهذا يؤشر، بحسب المعلومات، إلى أن ما يرشح عن مبادرة فرنسية أيضا قد تطوى عندما يحين الوقت، وأن ما يحكى عن مرشح ثالث ليس واردا على الإطلاق، خاصة وأن كل المعطيات تؤكد أن لا مرشح جديا غير المرشحين الاثنين: رئيس تيار المرده سليمان فرنجية وقائد الجيش العماد جوزاف عون. وهنا يقول مصدر سياسي أن لا رئاسة قبل انتهاء الحرب على غزة، مرجحا أن التسوية التي سيعمل عليها هوكشتاين سوف تكون كاملة متكاملة بين الوضع في الجنوب والقرار 1701 والانتخابات الرئاسية وتشكيل الحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »