خاص التحري نيوز

رفح … د . خالد جمال

اين تقع رفح ؟ في الجغرافيا ، تقع رفح على اقصى الشاطيء الشرقي للبحر الابيض المتوسط ، قسم في فلسطين والاخر في سيناء.
في التاريخ تقع رفح على مفترق الطريق بين الحرية والعبودية ، بين الاستبداد وبين الانعتاق ، بين الظلم وبين العدل ، بين القتل وبين السلم ، بين الموت وبين الحياة .
اين تقع رفح ؟ في الانسانية تقع رفح بين الحضارة وبين الهمجية ، وتقع بين المطرقة وبين السندان ، وتقع بين الوعي وبين الغيبوبة ، وتقع بين هتلر وبين ضحايا الهولوكست.
في الاقتصاد تقع رفح على جرف يطل على بحار ملئت بالغاز والنفط ، وعلى سكة حديد تربط افريقيا باسيا ، وعلى انفاق تربط الماضي بالمستقبل.
اين تقع رفح ؟ في السياسة تقع بين خيار الدولتين ، وخيار التهجير الى المجهول ، وتقع بين اسرائيل وبين ما تبقى من قناع العنصرية وتقع بين العالم العربي وكرامته وبين مصر وامنها القومي وبين اميركا وجولتها الانتخابية الرئاسية. وتقع بين مجلس الامن وقرارته ، وبين الاتحاد الاوروبي وشعاراته ، وبين الصين وطريقها الحريري ، وبين الهند ودروبها الجديدة.
اين تقع رفح ؟ في الديموغرافيا تقع بين اهلها واهلها ، سكان خانيونس وغزة وشماله ، تقع بين الجائعين والعطشى والذين يفترشون الارض ويتلحفون السماء ، ويغنون لجياعهم ولمرضاهم ، ويحملون مقعديهم ويعرجون باطفالهم ، مليوني نسمة يقعون بين الفرار واللجوء ، وليس لهم الا الله كما كان لمن قبلهم.
اين تقع رفح ؟ في الامن ، تقع بين اسرائيل وبين لبنان ، بين الضفة وبين الاردن ، تقع بين البحر الميت وبين العراق وتقع بين اليمن والبحر الاحمر، وتقع بين الجولان وسوريا.
اين تقع رفح ؟ تقع رفح في ضمير ووجدان وعقل وقلب كل انسان حر شريف ، تقع  رفح من علو فتهبط في احضاننا وحدقات عيوننا وفي اكبادنا وفي افئدتنا التي ما زالت تخفق وتقول ( اللهم اجعل لهم مكان في هذا الكون الضيق).

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »