ثقافة و فن

هل يساعد الصيام على تقوية المناعة ؟

شهر رمضان المبارك، لكنه أيضا قد يكون سلوك متبع في غير شهر رمضان عند الكثير من الأشخاص لأسباب مختلفة منها ما هو ديني ومنها ما هو رغبة في الحصول على فوائده للجسم والمناعة، لذلك سنتعرف كيف أن الصيام يقوي المناعة حسب الأبحاث العلمية، في السطور التالية.

فوائد الصيام

للجسم للصيام أنواع مختلفة منها المتقطع ومنها ما هو لمدة أطول، هناك عدة فوائد للصيام للجسم بشكل عام، خاصة عند حرمان الجسم لفترة يبدأ في حرق الدهون حتى يتمكن من إنتاج الطاقة، ومن أهم فوائد الصيام للجسم: الحد من مقاومة الجسم للأنسولين وتعزيز التحكم في نسبة السكر في الدم. محاربة ومقاومة الالتهابات.

تعزيز صحة القلب، من خلال تحسين ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

خسارة الوزن وحرق الدهون.

زيادة إفراز هرمون النمو.

تأخير علامات الشيخوخة.

الصيام يقوي المناعة

حرمان جسمك من الطعام لفترة يبدأ في تحفيزه لاستخدام المخزون المتوفر لديه من الطاقة وهو الجلوكوز الذي يوجد في شكل جليكوجين في كل من الكبد والعضلات، والذي يبدأ في النفاذ بعد حوالي 24 إلى 72 ساعة، ومن هنا يقوم الجسم باستخدام كل من الأحماض الأمينية والدهون من أجل الحصول على الطاقة.

نتيجة لهذه العملية ينتج ما يعرف بالكيتونات، التي يتم استخدام كمصدر للطاقة لكل من الدماغ والجسم، أحد هذه الكيتونات يعرف بـ بيتا هيدروكسي بوتيرات، والذي يفيد جهاز المناعة.

بعض الباحثين لاحظوا أن تعرض الخلايا المناعية لدينا بكميات معينة بعد الصيام بيومين أدى إلى انخفاض الاستجابات الالتهابية، بل أظهرت بعض الأبحاث التي أجريت على البشر والفئران، أن الصيام لمدة 48 إلى 72 ساعة، قد يعزز من تجديد الخلايا السليمة، وإعادة تدوير التالف منها.

بالإضافة إلى ما سبق يمكن أن يكون للصيام هذه الفوائد الخاصة بالمناعة، ومنها:

يساعد على محاربة الإجهاد التأكسدي.

مقاومة الالتهابات التي قد يكون لها علاقة ببعض الأمراض مثل السرطان، وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتيدي.

بعض الأبحاث الصغيرة ترى أن الصيام يمكن أن يكون مفيد ضد العدوى البكتيرية، ولكن يظل هناك حاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات.

ولكن من المهم استشارة الطبيب في حال كنت تعاني من أي أمراض مزمنة أو تلتزم بعلاج موصوف لك، حتى يحدد الأنسب لحالتك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »