سياسة

خطة امريكية إجلاء جميع الأميركيين من الشرق الأوسط …!!

قالت صحيفة “واشنطن بوست” إنّ إدارة، الرئيس الأميركي جو بايدن، تستعد لاحتمال إجلاء مئات الآلاف من المواطنين الأميركيين من الشرق الأوسط، على خلفية الأحداث في قطاع غزة، وفقاً لأربعة مسؤولين مطلعين على تخطيط الحكومة الأميركية للطوارئ.

ولفت المسؤولون الذين فضّلوا عدم الكشف عن هوياتهم، إلى أن “الإجلاء بهذا الحجم يعتبر من أسوأ السيناريوهات، لكن من غير المسؤول ألا تكون هناك خطة للإجلاء”.

وكشفت الصحيفة أنّ الولايات المتحدة قلقة بالفعل من احتمال التصعيد، رغم دعمها العلني لـ”إسرائيل”، وفي الأيام الأخيرة، حوّلت انتباهها جزئياً إلى الخدمات اللوجستية المعقّدة المتمثّلة في الاضطرار فجأة إلى نقل عدد كبير من الأشخاص من الشرق الأوسط.

ووفقاً لتقديرات الخارجية الأميركية، يوجد في فلسطين المحتلة نحو 600 ألف مواطن أميركي، و86 ألفاً آخرين يعتقد أنهم في لبنان.

وقال أحد المسؤولين إنّ هذا الأمر “أصبح مشكلة حقيقية لدى الولايات المتحدة الأميركية، والإدارة قلقة جداً من أن يخرج هذا الأمر عن السيطرة”، بالتزامن مع الحديث عن عملية برية لـ”الجيش” الإسرائيلي في غزة.

ويمتد قلق الإدارة إلى ما هو أبعد من هذين البلدين (فلسطين ولبنان)، حيث يراقب المسؤولون الاحتجاجات المناصرة لفلسطين وقطاع غزة وضد ممارسات “إسرائيل” والدعم الأميركي لها، التي انتشرت في جميع أنحاء العالم العربي، مما يعرّض الأفراد والمواطنين الأميركيين في هذه المناطق لـ “خطر متزايد”.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ كبار المسؤولين الأميركيين لم يناقشوا مثل هذا التخطيط للطوارئ علناً قبل أيام، على أمل تجنّب إثارة الذعر بين الأميركيين في المنطقة، لكن موقفهم تغيّر في الأيام الأخيرة وعبّروا عن قلقهم بشكل علني.

وفي وقتٍ سابق، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن مسؤولين أميركيين كبار، فجر اليوم الثلاثاء، قولهم إنّ إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن تشعر بالقلق من أنّ “الجيش” الإسرائيلي ليس مستعداً بعد لشنّ هجومٍ بري ضد قطاع غزّة.

 

وأمس الاثنين، ذكرت “القناة الـ12” الإسرائيلية أنّ “الأميركيين، وخصوصاً الذين يدعمون “إسرائيل”، يفضّلون أن تمتنع عن الدخول البري لغزة”.

وقبل أيام، حذّرت وزارة الخارجية الأميركية، دبلوماسييها في العراق أيضاً من استخدام مطار بغداد الدولي لمخاوف أمنية تواجه الطيران المدني، وفق زعمها، وأمرتهم بمغادرة العراق بسبب “التهديدات الأمنية المتزايدة ضد مصالح الولايات المتحدة”.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية من أول الدول الداعمة للعدوان الإسرائيلي على غزة، حيث قدّمت لـ”إسرائيل” الأسلحة المتطورة، وقام بايدن ومسؤولو إدارته بزيارات إلى “إسرائيل” ولقاء مسؤولين إسرائيليين للتنسيق بشأن التطورات في غزة.

وشهدت الولايات المتحدة تظاهرات نددت بهذا الدعم، واعتبرتها شريكة لـ”إسرائيل” في مجازرها عبر دعمها المتواصل لها، حيث نظّمت في كل من العاصمة واشنطن، ونيويورك، وشيكاغو، وهيوستن، وفيلادلفيا، وسان دييغو، تظاهرات حاشدة، واقتحم متظاهرون قبل أيام مبنى الكونغرس الأميركي حاملين لافتات داعمة لفلسطين المحتلة وقطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »