Uncategorized

إحباط حملة تبرعات لـ«حماس» وغزة لتمويل المجهود الحربي

كشفت مصادر أمنية في تل ابيب عن أن مجموعة من رجال التكنولوجيا والهايتك والبنوك في إسرائيل، اكتشفوا حملة جمع تبرعات لتمويل حركة «حماس» في مجهودها الحربي في دول العالم المختلفة، فتجندوا بشكل تطوعي وأجهضوها في الأيام الأولى للحرب.

وقالت هذه المصادر إن مجموعة من النشطاء أنصار حركة «حماس» في فلسطين والخارج، أقامت منظومة لجمع التبرعات للحركة من أجل تغطية نفقات الحرب، استخدمت أساليب عمل حديثة. فتوجهت إلى أثرياء وشركات ومؤسسات مالية وأناس عاديين، عبر رسائل نصية في الهواتف النقالة يطلبون التبرع لـ«حماس» ولأهالي قطاع غزة. واكتشف خبراء التكنولوجيا في إسرائيل هذه الحملة، وقرروا استغلال خبراتهم لإجهاضها. ونجحوا في تجنيد عشرات الخبراء في المجال. وعملوا معاً وتمكنوا من إحباط هذه الحملة، بحسب ما أعلنوا.

 

وقال أحد أفراد هذه المجموعة إنه وزملاءه (فضلوا عدم نشر أسمائهم)، فوجئوا بقدرات حماس التكنولوجية من جهة، وفوجئوا أكثر من خطابها الصريح في الحديث عن «دعم صمود غزة» و«المساهمة في المجهود الوطني الحربي»، و«مناصرة حماس والجهاد الإسلامي»، واستخدام الشبكات الاجتماعية لجذب المتبرعين. فقرروا العمل ضدها. وقد تمكنوا من إغلاق عشرات الحسابات التي تلقت التبرعات، «وبذلك منعنا ضخ أموال بكميات رهيبة إلى (حماس)، ولا أبالغ إن قلت إنها تصل إلى مئات ملايين الدولارات».

 

 

وقال متطوع آخر في المجموعة الإسرائيلية، الذي يؤكد أنه تلقى خبرته من الخدمة في شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي التي تخصصت في مكافحة تمويل الإرهاب، إن «حماس» و«حزب الله» وغيرهما من التنظيمات الشبيهة تستصعب اليوم تجنيد الأموال بالطرق التقليدية، عبر البنوك والصرافين والنقود المعروفة. فأخذت تلجأ إلى العملات غير النقدية، وأساليب الدفع الإلكترونية مثل «بي بيل» (PayPal) و«رفولوت» (Revolut) و«زيل» (Zelle) والعملات الرقمية (كريبتو) مثل «بيتكوين» و«بينانس» و«كاردانو» و«لايتكوين» و«ريبل»، وغيرها. وهي تستخدم أيضاً لشراء الأسلحة والعتاد.

وقام أفراد المجموعة بنشر قائمة بأسماء أكثر من 40 شركة وشخصية يدعون أنها تبرعت، وبنوك وصرافين شاركوا في نقل أول دفعة من هذه الأموال. وأكدوا أنهم سيواصلون جهودهم لإجهاض هذه الحملة. ولكنهم حذروا من أن ظاهرة تجنيد أموال هذه الطريقة تنتشر بكثرة، وعالم الإنترنت اليوم واسع جداً، ويحتاج إلى جهود على مستوى دول لمكافحتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »