متفرقات

طفلٌ يموت كلّ ساعتين في أحد مخيمات السودان

قالت منظمة «أطباء بلا حدود»، إن طفلاً يموت كل ساعتين في مخيم «زمزم» للنازحين في دارفور غرب السودان، ونددت بـ«الوضع الكارثي» فيه.

وقالت كلير نيكوليه، رئيسة «أطباء بلا حدود لشؤون الطوارئ» في السودان، في بيان: «نقدّر أن طفلاً واحداً على الأقل يموت كل ساعتين في المخيم؛ أي نحو 13 طفلاً يموتون في اليوم»، مضيفة أن «الأطفال الذين يعانون سوء تغذية حاداً قد يموتون في غضون ما بين 3 و6 أسابيع إذا لم يحصلوا على علاج».

وأشارت المنظمة غير الحكومية إلى أن نحو ربع الأطفال الذين أخضعوا لفحوص يعانون سوء تغذية حاداً، فيما يعاني نحو 40 % من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وسنتين سوء تغذية.

كذلك؛ فإن عدد الوفيات في هذا المخيم، وهو الأكبر والأقدم في البلاد ويؤوي ما بين 300 ألف و500 ألف شخص؛ وفق التقديرات، «مقلق جداً» مع معدل وفيات يبلغ 2.5 لكل 10 آلاف شخص يومياً.

وأضافت نيكوليه: «قبل بدء الحرب كان سكان المخيم يعتمدون بشكل كبير على المساعدات الدولية للحصول على الغذاء والرعاية الصحية ومياه الشرب… اليوم تم التخلي عنهم بشكل شبه كامل».

وأوضحت: «برنامج الأغذية العالمي لم يوزّع مواد غذائية منذ أيار» واضطرت العائلات إلى شرب «مياه المستنقعات أو من النهر».

وفي بيان مشترك، أعرب خبراء من الأمم المتحدة أيضاً عن قلقهم، قائلين إن نحو «25 مليون شخص؛ من بينهم 14 مليون طفل، في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية في السودان».

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »