متفرقات

المفوض الأممي تورك: استئناف الاشتباكات بغزة “كارثة”

وصف المفوض الأممي فولكر تورك، الجمعة، استئناف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة وتجدد الاشتباكات هناك بـ”الكارثة”، ودعا إلى وقف تكثيف مساعي وقف إطلاق النار

جاء ذلك في بيان صادر عن تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، بشأن استئناف إسرائيل عملياتها العسكرية في غزة، إثر انتهاء هدنة مؤقتة.

ووصف المفوض الأممي تورك تجدد الاشتباكات في غزة بـ”الكارثة”.

ودعا جميع الأطراف والدول المؤثرة إلى مضاعفة جهودها بشكل عاجل لضمان وقف إطلاق النار على أرضية حقوق الإنسان.

وقال إن التصريحات الأخيرة للقادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين بشأن تخطيطهم لتوسيع الهجمات وتكثيفها (على غزة) “مثيرة للقلق للغاية”.

ولفت تورك إلى مقتل آلاف الأشخاص في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وذكر أن “آلاف الأشخاص يواجهون المصير نفسه اليوم”.

وصباح الجمعة، انتهت الهدنة الإنسانية المؤقتة في القطاع التي أنجزت بوساطة قطرية مصرية، واستمرت 7 أيام، جرى خلالها وقف مؤقت لإطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وفور انتهاء الهدنة، استأنفت إسرائيل عملياتها العسكرية حيث استهدفت منذ الصباح مناطق متفرقة شمال ووسط وجنوب القطاع، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

وفي 7 أكتوبر الماضي، شنت إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.​​​​​​​

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »